نصائح ذهبية للموظف الجديد

كما وعدتكم في المقال السابق ببدء سلسلة جديدة في الموقع وهي عبارة عن إستضافة عدد من المهندسين السعوديين المميزين في مجالهم ونحاول أن نستقي من خبراتهم. وقد صادفت في توتير تغريدات جميلة للمهندس حسين عسيري – وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية سابقاً – وهي نصائح لأحد أبنائه الذي توظف حديثا بعد تخرجه وقد شاركنا هذه النصائح في تويتر وقد استئذنته في نشرها وقد سمح بذلك مشكوراً.

المهندس حسين عسيري عمل في أرامكو مدى حياته المهنية ومن ثم انتقل لوزارة الإسكان وتقاعد وهو على منصب وكيل وزير الإسكان للشؤون الفنية. والآن أترككم مع تغريداته العيمقة والتى تهم كل طالب متخرج ومقبل على الحياة العملية.

  1. أنت لم تصل هنا إلا بعد نجاحات عديدة وهي تخرجك من الجامعة وكذلك حصولك على وظيفة. فأنت بدأت بالنجاحات فأستمر وحقق اكثر.
  2. ان الوظيفة في الحكومة او في الشركات الكبرى أو الصغرى لا فرق بينهما بالنسبة لعطائك. فالجميع فيه خير كثير وعليك بالصبر.
  3. في الأشهرالأولى من الوظيفة في الغالب يكون تقييمك على معايير إدارية وليست فنية. الإنضباط والمبادرة والمشاركة … اهتم بها.
  4. في البداية طبق المثل القائل ما حك جلدك مثل ظفرك. فأبحث أنت عن المعلومة ولا تنتظر من يقدمها لك باختصار … التعليم الذاتي.
  5. أكتب كل كلمة أو مصطلح جديد واسأل عن معناها أو ابحث عنها وتأكد من مصدر المعلومة ولا تترك أي استفسار عنها إلا تعلمته.
  6. إن رأيت رئيسك مشغول عنك فلا تستسلم بل حاول الوصول إليه وتأكد أنه على علم بما تقوم به. لان الوقت مهم بالنسبة لك.
  7. لا تفرح لوتركت بلا مهام عملية او تثقيفية لأنه أحيانا يكونوا مشغولين عنك. اشغل نفسك بما يفيدك واطلب أن تسند لك أعمال.
  8. إن كانت لديك مهارات خاصة مثل الفوتوشوب أو بوربوينت أو الالقاء أوالتنظيم أوالكتابة فسخرها لمصلتحك وانتهز الفرص.
  9. العمل ساعات اضافية بدون مقابل في السنوات الاولى يصب في مصلحتك وهي فرصة لك وخاصة لقلة المسؤولية الأسرية في هذه المرحلة.
  10. تذكر دائما أن سنوات العطاء وإثبات الوجود هي السنوات الخمس الأولى فأقطف ثمرتها واترك الانطباع الايجابي عنك.
  11. لاتترك انطباع أولي سلبي في أيامك الاولى. لإنه هناك بعض المدراء الذين من الصعب تغيير آرائهم بل اجتهد لترك احلى صورة.
  12. ستخالط وتزامل المحبط والعادي والمتميز والمراوغ. احذر من رسائل وايحاءات المحبط فسمومه قاتلة واساليبه ملتوية.
  13. أما الزميل العادي فاحذر من استهتاره بالعمل وأنظمته فقد تعود ان يسلك أسهل الطرق للتخلص من تحديات العمل.
  14. الزميل المتميز كن قريبا منه وشاوره في امرك وتعلم منه وأن عملت معه فهذا أفضل ولكن مع الوقت تحرر من أن تكون ظل له فقط.
  15. الرؤساء منهم الحريص على الجميع ومنهم من يهتم بالمنتجين فقط ولا يعير أي اهتمام لغيرهم ومنهم من لا يدري وين الله حاطه.
  16. لا تنتظر رئيسك لكي يعرف ما تقوم به ولكن تعلم فن الدعاية الصادقة لنفسك ولإنتاجك وأي وسيله لتصل اليه في الوقت المناسب.
  17. ان كانت لديك اجتماعات دورية فلا تفوت هذه الفرص من ابراز مهاراتك او تقبل اعمال إضافيه بل بادر أنت بافكارك.
  18. عندما تسند اليك مهمة تأكد من فهمها ثم إنجزها ولكن فكر في اكثر من حل وكذلك تعمق فيها وحاول ان تغطي جميع جوانبها.
  19. عند إسناد مهمة اليك اسأل عن وقت التسليم. اترك لنفسك وقت لاخراج عملك زيادة على الفني. اترك لك بصمة الجودة في منتجك.
  20. تقبل ملاحظات رئيسك على عملك بإيجابية ولا تستسلم بدون اقتناع وتأكد بأن فكرتك وصلت له واضحة ولاتمانع في التخلي عنها.
  21. تعلم من ملاحظات الغير على عملك واعلم ان بعض الامور ليست بما تؤمن به ولكن بما يراه الناس فيك.
  22. تذكر أنني أنا وأنت رضينا بالوظيفة وعليه نحن مجبورين للدوام فلماذا لا نستمتع بهذه الساعات فندخل مبتسمين ونخرج مبتسمين.
  23. اخلص في عملك ودائما اسأل نفسك هذا السؤال لو كانت جهة العمل شركتي هل ارضى بما أقوم به أو يقوم به الاخرين لي.
  24. بعد الاخلاص يأتي الاتقان . مهارة الاتقان تعني الجودة وتعني إسمك وسمعتك. بكل بساطة اليابان مقابل الصين هل هناك فرق.
  25. اعرف ساعات انتاجك القصوى واستثمرها وتحكم في الوقت ولا تخجل في الاعتذار لمن يضيع وقتك واستخدم قائمة المهام.
  26. استمع ثم استمع ثم استمع ثم تحدث وليكن كلامك مفيدا وجديدا ويتمم ما قيل وليس يعيد ما قيل. الاعادة مهمة لتأكيد المعلومة.
  27. حفظ بعض نصوص الانظمة والمواصفات والمراجع يقوي مقولتك ويفحم من يخاطبك فتزود بما يهمك ولتكن المعلومة قريبة منك.
  28. طبق مبدأ باريتو 80/20 في كثيرمن إعمالك الروتينية لانه مبدأ إنجاز وليس جودة. في الحقيقة كلنا نطبقه في حياتنا بدون قصد.
  29. الانترنت وسيلة ممتازة لتطويرالذات أبحث في قوقل واليوتيوب عن أي امر تود أن تتعلمه. لن تجد الكثير بالعربي. ترجم وابحث.
  30. تحلى بالمرونة في التفكير وتقبل آراء الاخرين والابداع حتى بعيدا عن تخصصك واطلق لإبداعاتك العنان ولا تقيدها.
  31. اترك لنفسك مخرجا وتجنب الجزم وخاصة في الأمور الاحتمالية. لإنه فيوز صغير يجنبك حريق وأنبوب صغير يفرغ حمولة خزان كبير.
  32. كل منا يتمنى أن يكون رئيسه مثالى في التعامل والأخلاق وأن يستطيع أن يحصل على كل ما يريد منه ولكن هذا نصيبك فما الحل؟
  33. لكل رئيس مفتاح للدخول إلى عالمه الإيجابي وآخرالى السلبي. عليك اولا البحث عن هذين المفتاحين ثم استخدم ماشئت منهما.
  34. لابد أن تعرف الاسباب التي تضايق رئيسك وأن تتحكم اولاً في تصرفاتك التي يمكن ان تكون سبب لغضبه.
  35. يجب أن تعرف كيف تتواصل معه بأفضل طريقة إيجابية وأن تعطي أفضل ما لديك للعمل يومياً وأن تتجنب خلق المشاكل أو إثارتها.
  36. تعرف على شخصيته: المتفرد: لا تفاصيل بل نتائج / التحليلي: نظامي ولا إبداع / التعبيري : مبدع ومشاعري / الودي : اجتماعي لايحب المخاطر.
  37. وطد علاقتك مع سكرتيره والمقربين منه لإنهم ممكن أن يخدموك من حيث لا تعلم. فكلامهم عنك بالإيجاب يمكن أن يفيدك.
  38. اهتم بتعليماته اكتبها أمامه بمواعيد الاجتماعات وتسليم المهام … بحديثك معه اعطه حقه من الإحترام قف معه في أزمات العمل.
  39. لا تبني نجاحاتك على علاقتك به فقط … بل وليكن مبني على إنجازاتك لأن رئيسك اليوم هنا وغدا غيره هنا. فلا تتعلق بالأشخاص.
  40. عندما يتغيررئيسك لابد من جس النبض وتقييم الوضع وإبدأ بتكييف نفسك مع الوضع الجديد أحياناً من كانوا فوووق اصبحوا في …
  41. إن ظلمك رئيسك أو تجاهلك فلا تنهزم وتهمل عملك لإنه ينتظر الفرصة التي يثبت فيها وجهة نظره بل اعمل واجتهد أكثر.
  42. دوًن إعمالك وإنجازاتك لأنه عند التقييم السنوي تحتاجها. بعض الرؤساء لايتذكر إلا أعمال آخر شهر اوشهرين.
  43. إذا كان رئيسك من أصحاب الذاكرة القصيرة فأجتهد أكثر وأكثر في الشهور الأخيرة وتأكد أنه يراك ولايمنع أن تذكره بالتقييم.
  44. غالبا اذا كانت البيئة نظيفة فلن تحتاج إلى تذكير بإنجازاتك وسوف تجد من يدافع عنك لكي تحصل على أفضل الدرجات والترقيات.
  45. في نهاية المطاف عليك بإلتزاماتك الوظيفية مادام أن أمر التقييم ليس مسئوليتك فأتركه لغيرك ولاتشغل نفسك به.
  46. قيم نفسك بأمانة وقارنه بتقييم رئيسك وأكتشف نقاط الإختلاف وأعمل عليها وتذكر أن كل واحد منكم يرى الأمور من زاويته.
  47. بعض إيجابياتك في نظررئيسك تكون سلبية في نظررئيس آخر. لا تقلق فقط عدلها واضبطها. هذا يحب سكر زيادة والآخر سكر وسط.
  48. التقييم أحيانا يكون سبب مباشر في زيادة الراتب والتقدم الوظيفي لا تهمله طول العام وتشتكي منه عندما يقع أثره السلبي.
  49. الأرزاق بيد الله ولكن لا تنسى ايضا أعقلها وتوكل.
  50. قبل ذلك كله هو توفيق من الله. إعمل بأمانة وأكسب رزق حلال وراقب ربك قبل اي أمر آخر مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق.

ويمكنكم متابعة المهندس حسين عسيري في حسابه بتوتير @Husain_Asiri

 

شارك :

المزيد

نبذة عن الكاتب

مهندس مدني تخرجت من جامعة الملك فهد وحصلت على ماجستير إدارة المشاريع الهندسية من جامعة ليدز ببريطانيا.
أعمل في القطاع الخاص وأعيش في جدة وقد دخلت العقد الثالث من عمري

مقالات ذات صلة

One Comment

  1. معاذ ردمان

    ممتاز..
    جزاكم الله خيراً

    رد

أترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.