كيف تعيد مبني تاريخي للحياة

 

 

منذ صغري وأنا أمر بجانب مبنى أشبه بالقصور العثمانية في منطقة المعابدة بمكة وأتعجب من منظره الجميل وحجمه الضخم. ولكنه كان مهجوراً ولا يدخله أحده رغم أنه كان مفتوح الأبواب وذلك جعله مرتعاً للحيوانات وللقصص المخيفة وللنفايات. وعندما كبرت علمت أن هذا القصر بني في عام 1346 هـ وكان مملوك لعائلة السقاف ومن ثم اشتراه الملك عبدالعزيز بعد توحيد المملكة.

وقد شهد هذا القصر إتفاقية تسليم مدينة جدة للملك عبدالعزيز وأصبح يقام فيه مجلس الملك عبدالعزيز العلمي والذي يتدراسون فيه القرآن والسيرة النبوية. وبعد وفاة الملك عبدالعزيز أصبح مقرأ للديوان الملكي ومن ثم مقراً لإمارة مكة ومن ثم مقراً لرابطة العالم الإسلامي وأخيراً مقراً لوزارة المالية قبل أن يتحول إلى مبنى مهجور وهو على هذا الحال إلى يومنا هذا. رغم أنه قد تم البدء في إجراءات تسليم المبنى لهئية السياحة والآثار منذ أربع سنين وقد تم تسلمه نهائياً قبل سنتين.

Alsaqaf Placeقصر السقاف بمكة

وعند إعدادي للماجستير في بريطانيا كنت عندما أسير بين مباني بريطانيا وأتجول بين آثارها وقلاعها أشعر بأن الجمادات تتكلم فكل ما له تاريخ ستجد عليه لوحة يحكي هذا التاريخ أو تجده مزاراً للناس. وإن كان المعلم ذا أهمية مثل القصور والقلاع تجد طاقم وظيفي كامل مهتم بإدارة هذا المبنى من مرشدين وبائعين ومهندسين لكي يبرزوا هذا التاريخ. فأنت لا تتجول هناك بين آثار جامدة ومهجورة. بل تتجول بين قصص وحكايات تاريخية وآثار تكاد أن تنطق وتحكي تاريخها.

carousel-driveway

في هذا المقال سأتحدث عن قصر بريطاني يقع في Wrest Park  وقد بني في عام  1834-39م أي قبل أكثر من من 180 عام. وقد بناه مهندس معماري مغمور على الطراز الفرنسي والذي قد أعجب بهذا الأسلوب أثناء سفره لفرنسا. وكانت ملكية القصر تعود لعائلة هذا المهندس ومع مرور الوقت أصبح هو المالك لهذا القصر وقد باعه بعد فترة لرجل أعمال ولكن هذا الرجل لم يستمتع كثير بالقصر فقد قتل في الحرب العالمية الأولى. وقد تحلول القصر إلى مستشفى عسكرية تخدم الجيش في الحرب. وبعد انتهاء الحرب اشتراه رجل أعمال آخر ولكنه باعه في عام 1930 لشركة تأمين لكي يصبح القصر مقراً رئيسياً لهذ الشركة. وبعد الحرب العالمية الثانية اشترت وزارة العمل هذا القصر في عام 1947م وجعلته مقراً للهيئة الوطنية للهندسة الزراعية . وأخيراً في عام 2006 تم إعطاء المبني لمؤسسة التراث البريطاني والتي يشابه دورها جزء من دور هيئة السياحة والآثار.

بمقارنة بسيطة نجد أن قصر السقاف شهد أحداث سياسية أهم بكثير مما شهده القصر البريطاني ولكن سنرى الآن كيف تمت العناية بالقصر البريطاني وكيف تم بث الحياة فيه ؟

أولاً : ترميم المبنى

بعد استلام مؤسسة التراث البريطاني للقصر قامت بإعادة ترميم الأجزاء القديمة (تم توسيع المبنى أكثر من مرة) من القصر وذلك بناء على الصور الفوتوغرافية أو الرسومات القديمة للمبنى. وقد تمت أيضاً إعاد ترميم الحدائق المحيطة به والتي تتبع للقصر أيضاً.

ثانياً : زيارة القصر

فتح القصر للجمهور والسماح لهم بزيارة غرف االقصر وقاعات الطعام ورؤية الديكور القديم والاستمتاع بجميع ما يحيكه هذا القصر من قصص عاشها. وهذه الخطوة هي الهدف من فتح القصر وجعل الناس يرورون جزء من تاريخهم.

عند هذه الخطوة من التطوير تقف العديد من الجهات المسؤولة في بلادنا عن التطوير وتنتظر الإقبال من الناس.

6152235533_2da48eeb7e_b

ثالثاً: دعم التصوير السينمائي

يفتح القصر أبوابه لشركات الأفلام والموسيقي التي تريد تصوير مشاهد تاريخية أو غيره. تم تصوير عدد من الأفلام السينمائية في هذا القصر وقد صورت أحد أشهر الأغاني في بريطانيا في هذا القصر.

رابعا: تأجير مكاتب للعمل

قد كان القصر مكان عمل لبعض الجهات الحكومية كما ذكرنا سابقاً. وبعد استلام مؤسسة التراث البريطاني للمبنى تم تجهيز جزء من القصر لكي يستمر كما هو ويظل مفتوح للشركات والأفراد لإستئجار مكاتب تجارية في القصر. وهذه الخطوة ذكية جدا لأنها توجد مورد مالي للقصر ولإدارته وأيضاً تجعله ينبع بالحيوية لتردد الناس عليه من العاملون في الشركات أو زبائن هذه الشركات.

خامساً: المناسبات الخاصة

يحتوي القصر على حدائق واسعة وقاعات كبيرة مثل القاعة الرئيسية والمكتبة وقاعة الرسم والتى يمكن الاستفادة منها لإقامة مناسبات خاصة للناس. فالقصر يفتح أبوابه بشكل رئيسي لحفلات الزواج ويمكن للعروسين اختيار القاعة التي يرغبنا بها ولا تقوم إدارة القصر بتوفير القاعة فقط بل توفر لك قائمة معتمدة لموفري الخدمات التي قد تحتاجها مثل المطاعم والصوتيات والإضاءة ومنظمي الحفلات وغيرها. وقد تواصلت مع المتحف لمعرفة مستوى الأسعار لديهم وأرسلوا لي ملف متكامل عن الأسعار والخدمات وقد وجدت أن أسعار استئجار القاعات يترواح بين خمسة عشر ألف إلى ثلاثون ألف ريال سعودي.

original

Wrest-park-jewish-chuppa

سادسا: المهرجانات الموسمية

زيارة القصر شئ جميل ولكن مجرد التجول في أردهة القصر ليس بالباعث المتميز لجلب الزائرين ولذلك يقيم القصر العديد من الاحتفالات والمهرجانات في الإجازات الموسمية حيث تركز هذه الاحتفالات على العودة إلى ماضي هذا القصر. حيث تستخدم الأحصنة والأزياء التاريخية والألعاب التي كانت تستخدم في القصر وخصوصاً أثناء فترة خلال الحروب العالمية. وهذه المهرجانات تكون سبب رئيسي لجذب السائحين.

9262001007_69985ab0b2_b

StGeorgesDay

سابعاً: الاهتمام الهندسي والتراثي

مؤسسة التراث البريطاني تقوم بتصنيف الأماكن الآثرية في بريطانيا وذات الأهمية التاريخية أو الآثرية أو الهندسية. وأي مبني يتم تصنيفه لا يحق لمالكه هدمه أو تعديله أو توسعته إلا بإذن رسمي. وفي بريطانيا يوجد حوالي نصف مليون معلم مصنف. وهناك ثلاثة تصنيفات والدرجة الأولى هي المباني ذات الأهمية المتميزة. وتمثل الدرجة الأولي ما نسبته 2% من المعالم المصنفة. وهذا القصر حاصل على على تصنيف درجة أولى.

ومؤسسة التراث البريطاني تقيم اجتماعها السنوي بشكل دائم في أحد هذه المباني التاريخية.

ثامناً: الأهتمام الأطفال

لا يخفى عليكم تأثير الأماكن التاريخية في نشأة الطفل وحاجة المدارس لمثل هذه المعالم التى تغرز روح الاعتزاز بالتاريخ والتراث بسهولة. لذا لم يغفل هذا المتحف الإهتمام بهذا الجانب فقد حاول بأكثر من وسيلة الوصول لهذه الفئة وهنا وسائل المتحف للوصول لهذه الفئة فقد عمل المتحف على توفير التالي:

  • غرفة دراسية متكاملة بكل الأدوات الدراسية مثل الطاولات والكراسي وأدوات الشرح بحيث يمكن للمدرس أن يقضى مع طلبته يوم كامل في المتحف ويمكن للطلبة استخدام الحدائق أو المطعم المتوفر بالمتحف
  • العديد من الأدوات والألعاب التعليمية التي يمكن للمدرسة استئجارها واستخدامها كوسائائل تعليمية للطلبة
  • أبرز المتحف الفرص التعليمية التى يمكن اقتناصها لتعليم الطلبة، فقد ذكر المتحف في موقعه عدة فرص لتعليم الطلبة فيمكن للمعلم تدريسهم شئ من التاريخ عن طريق زيارتهم للمتحف والتجول في أرجائه، ويمكن تعليمهما شئ من الجبر والرياضيات وحساب المسافات بإستخدام الأشجار والمعالم والظلال الموجودة في الحديقة، ويمكن تعليمهم شئ من علم النبات بإستخدام الأشجار والزهور المختلفة المنتشرة بالحديقة، ويمكن جعلهم يمارسون مهارة الرسم بجعلهم يرسمون معالم الحديقة الخصراء.
  • منطقة ألعاب للتسلية والمرح وقد تم تصيميها لكي تتلائم مع الشكل التاريخي للمبنى

Climbing-Frame-Orangeaurochs

 

تاسعاً: وسائل مساعدة

في إدارة هذه الآثار دائما ما يبحثون عن راحة الزائر وتسهيل جميع ما يسهل زيارته وسأذكر هنا عدة نقاط :

  • توفير كتيب إرشادي يمكنك شراءه من موقعهم الإلكتروني وقراءته قبل الذهاب
  • يوجد ملف صوتي (بودكاست) يتحدث عن القصر في الموقع الإلكتروني ويمكنك الاستماع إليه
  • يوجد جهاز صوتي يمكنك طلبه عند الاستقبال وستسمع لشريط إشادري ومعلوماتي وأنت تتجول بين أردهة القصر
  • يوجد كافي يقدم وجبات محلية مستمدة من تراث المنطقة ومناسبة للكبار وللأطفال
  • يوجد محل لشراء التحف والتذكارات المرتبطة بتاريخ القصر
  • المواقف الكافية ودورات المياه المناسبة للكبار والمواليد وذوي الاحتياجات الخاصة
وأخيراً

قد حاولت أثناء المقال ذكر الفرص التجارية التي يعرضها المتحف فمن الواضح أنه تم تصميم نموذج للعمل Business Model بشكل احترافي. لم ينتظر المتحف أن يزوره الزائرين كما تفعل أغلب متاحفنا بل صنع من هذا المتحف العديد من المنتجات الخدمية. هذ المنتجات الخدمية أعتمدت على عنصرين رئيسين للدخل وهم رسوم الزيارة ورسوم التأجير.

فكما نلاحظ في رسوم الزيارة فقد قدم خدماته للمجموعات وللطلبة وللمصورين المنتجين بل وعمل المتحف على إقامة المناسبات الدورية لجذب الزائرين.

وبالنسبة لرسوم التأجير فقد قدم خدمات التأجير كمكاتب للشركات ولمناسبات الزواج ولمناسبات الأعمال والمناسبات الخاصة.

وضع business Model للمعالم التاريخية ليس جشع إذا كانت الأسعار مناسبة بل يكون إضافة رائعة من ناحية تنويع الدخل ومن الناحية الآخرى يزيد عدد المرتادين للمتحف. فالجميع رابح هنا.

هذه هي الطريقة لإعادة مبنى تاريخي للحياة. إن مجرد ذهابك لمهرجان في مبنى ثاريخي بهذا القدر سينقلك إلى حقبة زمنية آخرى والأجمل عندما تشعر أن هذه المناظر هي تايخ أجداداك. بهذه الطريقة نزرع الولاء والحب والاحترام والارتباط بتراثنا وتاريخنا.

4023646434_ce13c9b474_b

المراجع

 

 

شارك :

المزيد

نبذة عن الكاتب

مهندس مدني تخرجت من جامعة الملك فهد وحصلت على ماجستير إدارة المشاريع الهندسية من جامعة ليدز ببريطانيا.
أعمل في القطاع الخاص وأعيش في جدة وقد دخلت العقد الثالث من عمري

مقالات ذات صلة

أترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.