الطريق المهني لمهندس السلامة

سعيد جدا بعدد الزوار للموقع وأتمنى أن نكون قدمنا إضافة بسيطة في المجال الهندسي. سإبدأ سلسة جديدة في الموقع وهي عبارة عن إستضافة عدد من المهندسين السعوديين المميزين في مجالهم ونحاول أن نستقي من خبراتهم.

سإبدأ هذه السلسة مع المهندس علي أحمد الحميد وهو خريج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هندسة ميكانيكية (1994) وقد عمل في عدد من الشركات الكبرى مثل أرامكو السعودية وحاليا يعمل استشاري سلامة وصحة مهنية في الشركة السعودية للكهرباء.

ما هي التخصصات الجامعية التي تناسب المسار الوظيفي لمهندس السلامة ؟

لا يوجد تخصص محدد وهناك من يظن أن تخصص “الهندسة الصناعية” هو الأنسب كبداية لمهندس السلامة وهذا غير دقيق لأن الهندسة الصناعية تحوي مادة واحدة في السلامة لا تمثل أكثر من 5% من علم السلامة. وبشكل عام أنصح بالتخصصات الهندسية عموما والهندسة الكهربائية والميكانيكية خصوصا لكونها تدخل في كثير من الأعمال الفنية.

في أمريكا وأوروبا هناك جامعات تعطي شهادات بكالوريوس وماجستير ودكتوراه في تخصصات في السلامة لكن معظم هذه الجامعات ليست من الجامعات المعروفة والمشهورة بل قد لا تصل لمستوى جامعة الملك فهد أو جامعة الملك سعود أو جامعة الملك عبدالعزيز.

وهناك تساؤل يدور في أذهان الكثيرين ومنهم إدارات الشركات وهو: هل الأفضل هو الحصول على شهادة بكالوريوس في السلامة أم الحصول على شهادة الهندسة ثم التوجه للسلامة كتخصص دقيق في الماجستير أو حتى في عن طريق الدورات القصيرة؟

والحقيقة أنه لا يوجد جواب سهل أو قصير لهذا السؤال لأن لكل خيار له إيجابياته وسلبياته، فلو اخترنا الدخول في تخصص السلامة فإن معظم أصحاب المعدلات العالية في الثانوية لن يتجه للسلامة لأن معدله يمكنه من التخصص في الطب أو الهندسة فليس بحاجة أن يحصر نفسه في هذا التخصص وبالتالي قد نجد أن معظم العاملين في السلامة هم من أصحاب المعدلات المتدنية في الثانوي. والخيار الآخر هو توجيه المهندسين لدراسة السلامة إما عن طريق الدورات القصيرة أو الماجستير وهنا سنجد أنهم سينضمون للعمل في السلامة مع أنهم لم يدرسوا أي شيء فيها وقد يمضون في العمل خمس سنوات وهم بالكاد يعرفون أقل القليل من التخصص وهذا قد يؤثر على أداء السلامة في الشركة.

ولذا أميل لخيار هجين بين الأمرين وهو تعيين مهندس من أي تخصص مع توجيهه مباشرة لدراسة السلامة عن طريق برامج الاعتماد المعروفة عالميا.

بشكل عام من يحب أن يدرس السلامة فهناك قسمين أو تخصصين أساسيين :

القسم الأول إدارة السلامة : في هذا القسم يدرس الطالب كيفية إدارة عمليات السلامة وإعداد أنظمة إدارة السلامة التي تشمل وضع السياسات وتوزيع المسئوليات وتحديد الأهداف والاستراتيجيات للسلامة في كل الشركة.

القسم الثاني السلامة والصحة المهنية: في هذا القسم يدرس الطالب المواصفات الفنية للسلامة والصحة المهنية والتي في الغالب تحتاج خلفية فنية سواء دراسية أو عملية. هذا القسم يركز على دراسة المخاطر في موقع العمل واحتياطات السلامة التي تحتاجها للتقليل من هذه المخاطر. هذه المخاطر تشمل -على سبيل المثال لا الحصر- الضجيج، الإشعاعات، العمل على ارتفاع، العمل في الأماكن المحصورة والكهرباء ومخاطر المعدات والآلات والرافعات إلى آخره.

تقوم بعض الجامعات بدمج هذه المواد وانتاج تخصص هجين تعطيه مسمى مختلف مثل “هندسة السلامة” ولكن في النهاية ستجد أن المواد يمكن توزيعها على هذين القسمين وليس هناك ما يمنع أن يتقن الواحد كلا الأمرين ولكن هذا يحتاج خبرة فنية وإدارية طويلة نوعا ما.

كما تعمل بعض الجامعات بإضافة مكافحة الحريق لتخصص السلامة أو عزل “الصحة المهنية” بتخصص منفرد ولكن الأشمل هو ما ذكرته سابقا.

يمكن معرفة الجامعات الأمريكية التي تقدم تخصص السلامة بدرجاته على هذا الرابط

http://www.bcsp.org/Resources/Academic-Database

أما من يريد الجامعات البريطانية فيمكنه البحث في قوقل لأني لم أجد ما يجمعها مثل الجامعات الأمريكية وربما عبارة بحث مثل (list of UK university safety degree) تؤدي الغرض.

ما هو السلم الوظيفي لمهندسي السلامة في الشركات ؟

السلم الذي يترقى عليه مهندس السلامة يعتمد كثيرا على تعامل كل شركة مع شهادة مهندس السلامة، فمعظم الجامعات لا يوجد فيها تخصص “هندسة سلامة” بل تسميه إدارة سلامة أو سلامة وصحة مهنية كما أسلفنا وبالتالي قد تصنف الشركات حامل هذه الشهادة كـ”جامعي” وليس مهندس وهذا قد يقلل من فرص الترقي وزيادة الراتب. ولذلك من يأخذ المسار الآخر فيدرس هندسة سيضمن أن يكون في سلم المهندسين وليس غيرهم.

فالسلم الوظيفي قد يتكون من الدرجات التالية:

  • مهندس سلامة
  • مهندس سلامة أول
  • مهندس سلامة أعلى
  • أخصائي سلامة
  • خبير أو استشاري سلامة

وقد تختلف المسميات من شركة لأخرى.

أما حدود الترقية فهذا يعتمد على طبيعة عمل الشركة فإن كانت متخصصة بالسلامة وما يتعلق بها فقد يصبح الرئيس التنفيذي أما في الشركات الصناعية الأخرى فقد لا يتجاوز منصب مدير إدارة أو أعلى بقليل نظرا لأن الترقيات التنفيذية مثل الرئيس التنفيذي والنواب غالبا محجوزة لمهندسي التشغيل والصيانة ومن في حكمهم، مع ملاحظة أن المناصب التنفيذية أو القيادية نادرة ولا تشكل أكثر من ربع بالمائة من مجمل المناصب حتى لمن هم في التشغيل والصيانة.

ونظرا لشح المناصب القيادية فأنا أنصح بأن يتوجه المهندس للتخصص في إدارة السلامة مع إجادة الجانب الفني بشكل كبير ومن ثم التوجه لعالم الاستشارات والتدريب خارج نطاق الشركة حيث أن هناك شح كبير في هذا الجانب والسوق متعطش كثيرا لهذه الخدمة.

ما هي الشركات والقطاعات التي تناسب مهندسي السلامة ؟

ميزة تخصص السلامة أنه مطلوب في كل عمل بدون استثناء، وبالتالي لا يمكن لأي نشاط صغر أو كبر أن يستغني عن المختص بالسلامة وتبقى مستوى الحاجة مرتبطة بحجم الشركة أو المؤسسة وكذلك بخطورة نشاطها وطبيعته.

ولذا في الغرب تحتاج المؤسسات الصغيرة غلى التعاقد مع مكاتب استشارية بشكل سنوي لتقديم الدعم فيما يخص السلامة بينما تحتاج الشركات الكبرى لإنشاء إدارة مستقلة بذلك. وكذلك شركات الغذاء يجب أن تركز على سلامة الغذاء بينما شركات النفط تركز على السلامة من الحرائق وهكذا.

كيف يتأكد المختص بالسلامة أنه حصل على التأهيل الكافي، وكيف تتأكد جهات العمل أن موظفي السلامة مؤهلون للعمل المطلوب منهم ؟

يعتبر التأهيل في السعودية هو الحصول على دورات قصيرة فقط وهذا فهم خاطئ، التأهيل كما هو معروف في الدولة الغربية هو سلسلة من الاعتمادات المهنية التي لا تحصل عليها إلا بعد دخول اختبارات (غالبا صعبة ومعقدة) وبعد تجاوزها تحصل على مؤهل من درجة معينة يمكنك من العمل في حدود معينة. وهذا الأمر منطبق على كل الأعمال بدون استثناء لأنهم في الدول الغربية يريدون أن يتأكدوا أن الموظف ملم بكل ما يقوم به من أعمال بينما في السعودية لا تجد هذا الأمر بل معظم الموظفين يأخذ المعرفة بالخبرة وهذا خطأ كبير لأنه قد يكون سبب في تناقل الفهم الخاطئ لإجراءات العمل.

فإذا أخذنا السلامة كمثال في هذا الأمر فكما نعلم أنه لا يوجد اعتماد مهني لتخصص السلامة وهندسة السلامة حتى الآن معترف به من قبل الهيئة السعودية للمهندسين ولذا نلجأ للاعتماد الأمريكي أو اعتماد المملكة المتحدة (نسميه اختصارا الاعتماد البريطاني).

الاعتماد الأمريكي

يبدأ التأهيل الأمريكي من دورتي الأوشا 511 و 510 فالأولى خاصة بقسم الصناعات العامة والثانية بقسم الإنشاءات. هذه الدورات تقدمها معاهد تدريب معتمدة من الأوشا نفسها فقط وهي لا تقدم خارج أمريكا إطلاقا وكل من يعلن عن دورات معتمدة من “أوشا” خارج أمريكا فهذا نصب واحتيال. غالبا هذه الدورات سهلة يمكن تجاوز اختبارها بسهولة ولذا هي تؤهل الشخص لأن يكون مفتش سلامة فقط ولا يرتقي إلى مهندس سلامة. يمكن أن يحصل على هذه الدورات والاعتمادات أي شخص بدون أي تأهيل سابق أو شروط للدخول باستثناء دفع المبلغ المستحق.

يمكن الاطلاع في هذا الرابط على المراكز المعتمدة من أوشا

https://www.osha.gov/dte/edcenters/current_list.html

المستوى الثاني من التأهيل هو ما يعرف بـ “مساعد محترف سلامة” أو Associated Safety Professional – ASP  وهو اعتماد يحصل عليه المتقدم من مجلس محترفي السلامة Board of Certified Safety Professional – BCSP. وللحصول على هذا الاعتماد يدخل المتقدم في سلسلة إجراءات طويلة فأولا يتقدم بالطلب ثم يرسل شهادته الجامعية إلى مركز يتأكد من أن هذه الشهادة معترف بها في أمريكا. بعد الحصول على قبول لدخول الاختبار عليه دفع الرسوم ويمكنه تقديم الاختبار في أي مكان بالعالم حيث يوجد مركز للاختبار بالرياض والدمام.

المستوى الثالث والأعلى هو “محترف سلامة معتمد” Certified Safety Professional (CSP) من نفس المنظمة السابقة (BCSP) ويشترط لدخول اختبار هذا الاعتماد تجاوز اختبار ASP والتأكد من بعض الشروط الأخرى مثل سنوات الخبرة والنسبة المئوية المخصصة من ساعات العمل للسلامة. يعتبر هذا الاعتماد أعلى اعتماد في أمريكا وعادة ما يحصل على راتب عالي جدا في الوظائف التي تعرض عليه.

أحد أشهر الجمعيات في العالم الجمعية الأمريكية لمهندسي السلامة (ASSE) ينصح بالتسجيل فيها حيث يعرضون دورات على الانترنت بمبالغ زهيدة ويتبنون تطويرك ببرنامج من الدورات التي تضمن تأهيلك باستمرار.

الاعتماد البريطاني

الاعتماد البريطاني يختلف نوعا عن الاعتماد الأمريكي، ففي الاعتماد البريطاني تجاوز الاختبارات لا يعطيك مسمى معين مثل الاعتماد الأمريكي بل يجب التسجيل في هيئة مشابهة للـ(ASSE) حتى تحصل على التسمية الموافقة للاعتماد.

هناك عدة طرق في بريطانيا للحصول على الاعتماد لكن أشهرها وأسهلها هو دخول اختبارات أحد المجلسين:

  • المجلس الوطني لاختبارات السلامة والصحة المهنية (النيبوش) (Nebosh)
  • المجلس البريطاني للسلامة (BSC)

لا يوجد فروق كبيرة بين اختبارات المجلسين إلا أن النيبوش أكثر شهرة وقبولها عالميا أكثر.

هناك 3 مستويات للاختبارات وهي:

  • أول مستوى هو “مؤهل السلامة والصحة المهنية (Award) ويقدم بالعربي والانجليزي ومدة التدريب من أربعة إلى خمسة أيام ولها اختبار عبارة عن اختيار متعدد بالإضافة إلى تطبيق عملي على تقييم المخاطر.
  • ثاني مستوى هو “الشهادة الدولية العامة ” (IGC) وتقدم بالعربي والانجليزي ومدتها عشرة أيام ولها اختبارين تحريرين مدة كل واحد 3 ساعات بالإضافة إلى تطبيق عملي.
  • ثالث مستوى هو “الدبلوما” (Nebosh IDip) وهو مستوى متقدم جدا تقدم على ثلاث مراحل كل مرحلة مدة التدريب عشرة أيام ولها ثلاثة اختبارات تحريرية بالإضافة إلى بحث طويل.

للحصول على الاعتماد يجب أن تكون عضوا في جهة اعتماد في بريطانيا وأشهر هذه الجهات هي معهد السلامة والصحة المهنية (الآيوش) (The Institution of Occupational Safety and Health) (IOSH)

مستويات الاعتماد في الآيوش هي:

  • عضو منتسب Associate Member – AIOSH

يحصل على هذه التسمية كل من قدم على الآيوش ودفع الرسوم ولا يعتبر هذا أي نوع من الاعتماد إطلاقا بل هو مجرد شهادة انظمام للآيوش فقط وليس اعترافا أو اعتمادا مهنيا بأي شكل من الأشكال.

  • عضو فني (تقني) Technical Member  – Tech IOSH

يحصل على هذه التسمية كل من قدم على الآيوش ودفع الرسوم وحصل على شهادة النيبوش العامة (IGC) والتي ذكرناها سابقا أو ما يعادلها ويعتبر هذا أول خطوة في الاعتماد المهني.

  • عضو خريج Graduate Member – Grad IOSH

يحصل على هذه التسمية كل من قدم على الآيوش ودفع الرسوم وحصل على شهادة النيبوش الدبلوما (Nebosh IDip) التي ذكرناها سابقا أو ما يعادلها. قد يكون هناك متطلبات أخرى مثل الخبرة أو التطبيق العملي للسلامة وليس مجرد شهادات فقط.

  • عضو معتمد Chartered Member – CMIOSH

هذا من أشهر وأعلى الاعتمادات في بريطانيا وهو هدف رئيس لمعظم العاملين في المجالات الفنية –وليس السلامة فقط- يحصل على هذه التسمية كل من قدم على الآيوش ودفع الرسوم وحصل على مجموعة من الشهادات والخبرات وهذا الاعتماد لا يعطى إلا بعد الاجتماع مع المرشح للاعتماد ومناقشته للتأكد من اهليته للاعتماد.

  • عضو زميل (الزمالة) Chartered Fellow – CFIOSH

هذا هو أعلى اعتماد على الإطلاق ولا يحصل عليه إلا من كان له أثر في تطوير السلامة في بلده وكان له انجازات معروفة في السلامة ومشاريع تطوعية وغيرها لها أثر كبير على المجتمع.

اعتمادات أخرى

هناك اعتمادات كثيرة في السلامة بعضها يخص التدريب حيث تقدم الأوشا في أمريكا دورات لاعتماد المدربين في السلامة، تسمى هذه الدورات أوشا 501 و 502 وكل واحدة مستقلة عن الأخرى. وفي بريطانيا هناك اعتماد حكومي عام لكل المدربين يعرف باسم (PTLLS) وهناك اعتماد خاص بمدربين السلامة يقدم من قبل الآيوش نفسها.

كما أن هناك اعتمادات خاصة ببعض أقسام السلامة، فهناك اعتماد للمختصين في المواد المشعة وآخر للمختصين في أعمال الرفع وتشغيل الرافعات وهكذا.

ما هي الفرص المتاحة للتدريب لمهندسي السلامة ؟

الحصول على التدريب متوفر بكثرة في السعودية والخليج خاصة دورات النيبوش وهي متوفرة بالعربي والانجليزي أما دورات الأوشا فكل ما يطرح منها على أنها “معتمدة” من أوشا فهي نصب واحتيال.

باقي الدورات التي تعرضها المراكز تعتمد على جودة المركز والمدرب ولا يمكن التأكد من جودتها.

الدورات “أون لاين” متوفرة بكثرة فمثلا عندما تكون عضوا في ASSE أو IOSH فإنهم يرسلون لك بعض الفيديوهات المجانية لدورات على النت بعضها تسجيل وبعضها حي. قد تكون هذه الدورات بمقابل مادي ولكنه غالبا زهيد.

أما الدورات الكبيرة أو دورات الاعتماد فهي أيضا متوفرة لكن ليس من جميع المراكز فأنا لا أعرف سوى مركز RRC يقدم دورات الأون لاين لاعتمادات النيبوش فقط.

مهندس ليس تخصصه سلامة ويود أخذ كورس في السلامة بأي كورس تنصحه

أنصحه أن يبدأ بدورة النيبوش “الشهادة العامة” (IGC) لأنها مهمة لكل المهندسين سواء مختصين أو غيرهم فهي أساس لفهم علم السلامة.

كلمة آخيرة تود ذكرها ؟

يجب على المختص بالسلامة أن يحرص على متابعة الجديد في السلامة فهناك تغييرات كبيرة تجري على الأنظمة والمواصفات والمقاييس. خاصة إن كان أصلا تخصصه الهندسي غير السلامة لذا يحتاج إلى قراءة كثيرة حتى يتأكد من ثبات المعلومة لديه ومن قدرته على اتخاذ القرار الصحيح لأن قراره مرتبط بحياة الناس ولذا فنصيحتي لجميع الأخوة المختصين بالسلامة ألا يحذروا من أي شيء حتى يتأكدوا من دقة التحذير لأن كثرة التحذير تفسد على الناس حياتهم وليس هذا دورنا بالتأكيد.

ختاماً … أشكر م.علي على مشاركته لنا بهذ المعلومات القيمة والتى ستساعد كل من له إهتمام بمجال العمل في السلامة ويمكنم متابعته في حسابه في تويتر وهو @AliAlHumaid

شارك :

المزيد

نبذة عن الكاتب

مهندس مدني تخرجت من جامعة الملك فهد وحصلت على ماجستير إدارة المشاريع الهندسية من جامعة ليدز ببريطانيا.
أعمل في القطاع الخاص وأعيش في جدة وقد دخلت العقد الثالث من عمري

مقالات ذات صلة

7 Comments

  1. باسم مرسي

    السلام عليكم
    لو اود اعمل في المجال ( السلامة والصحة المهنية) جديد
    اي الدورات ابدأ هل IGC ام OSHA
    وهل هذا المجال بمتابعه واجتياز الدورات هل له مستقبل وظيفي من حيث الطلب الوظيفي والتدرج الوظيفي داخل المؤسسات
    في انتظار رد منكم سريع
    لان يوجد دورة اوشا ستبدا في اول ابريل في مصر
    فهل اشترك فيها ام ابحث عن مكان اخر لابدأ ب IGC

    رد
  2. سالم العامري

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
    انا شخص متخرج من جامعة دبلوم عالى في علوم كمبيوتر وقد اسست شركة لبيع ادوات الامن والسلامة مع تركيب معدات الاطفاء .
    ولدي طموح كبير للاتجاه في مجال السلامة
    هل يمكنني ان اخذ دورات او كورسات اون لاين وتكفي في هذا المجال وما هي نصيحتكم لي

    رد
  3. بشارصعب المحيسن

    شكرا على هذه المعلومات القيمة

    رد
  4. رامي احمد

    مهندس كهرباء ارغب بدخول مجال السلامه . في السعوديه مركز المهندسون المحترفون لديه دورة اوشا ويقول في نهايه الدورة شهادة معتمدة من اوشا هل تنصحني بلتسجيل . وباي الدورات ابدأ

    رد
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا طالب في السنة الأخيرة تخصص هندسة مدنية
    وبدأت أهتم بمجال السلامة والصحة المهنية..
    سؤالي هو: هل إذا حصلت على شهادة النيبوش العامة(عضو فني)استطيع ان اعمل مهندس أمن صناعي في مصانع البيتروكيماويات او المنشاءات البترولية أيا كانت؟!

    أرجو تكرم سيادتكم بالرد
    ولكم مني خالص التحية والتقدير

    رد
  6. خالد العنزي

    معلومات جيدة … يعني لانك معتمد مدرب من نيبوش صرت تمجد وتمدح وترفع بالنظام البريطاني … مع الاسف ….

    فاقد الشيء لا يعطيه

    اين دورك يا مختص في عمل معيار يتناسب مع ييئة المملكة وابن دورك في التوجيه لذلك .

    لا يوجد دولة متقدمة تأخذ علومها نسخ ولصق من دول أخرى.

    النيبوش سيندثر ويموت قريبا ولن يبقى لها سوقها … السمارت والتقنية ستنهي شيء اسمه معيار أو شهادة .. السيطرة مستقبلا للاله

    رد
    1. سامي العتيبي

      كلامك صحيح ١٠٠ %

      رد

أترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.